بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

السبت، 22 ديسمبر 2012

169- ليسوا سواء, متبع ومبتدع


قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : قرأت بخط السيف بن المجد الحافظ, قال: حدثني الإمام رحمه الله يعني الشيخ موفق الدين, حدثني القاضي أبو المعالي أسعد بن المنجا قال: كنت يوما عند الشيخ "أبي البيان", وقد جاءه "ابن تميم", قال له: ويحك، الحنابلة إذا قيل لهم: من أين لكم أن القرآن بحرف وصوت؟ , قالوا: قال الله تعالى : آلم ، حم ، كهيعص 
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قرأ القرآن فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات "
وقال عليه الصلاة والسلام " يجمع الله الخلائق .... " وذكر الحديث 
وأنتم إذا قيل لكم: من أين قلتم إن القرآن معنى في النفس؟ , قلتم: قال الأخطل:

إن الكلام من الفؤاد، وإنما ... جعل اللسان على الفؤاد دليلا

فالحنابلة أتوا بالكتاب والسنة، وقالوا: قال الله تعالى، وقال رسوله، وأنتم قلتم: قال الأخطل، شاعر نصراني خبيث, أما استحييتم من هذا القبيح ؟ , جعلتم دينكم مبنيا على قول نصراني، وخالفتم قوله الله تعالى، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم، أو كما قال.

وقد قال "أبو محمد بن الخشاب النحوي": فتشت دواوين "الأخطل" العتيقة، فلم أجد فيها هذا البيت، فقال "أبو نصر السجزي" : إنما قال الأخطل: " إن البيان من الفؤاد " فحرفوه، وقالوا: " إن الكلام "

المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 3 / 104 ]

قلت - رحم الله والدي-:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" [6 / 296]: ولهذا كان مما يشنع به على هؤلاء أنهم احتجوا في أصل دينهم ومعرفة حقيقة الكلام كلام الله وكلام جميع الخلق بقول شاعر نصراني, يقال له الأخطل:

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما ... جعل اللسان على الفؤاد دليلا

وقد قال طائفة: إن هذا ليس من شعره, وبتقدير أن يكون من شعره فالحقائق العقلية أو مسمى لفظ الكلام الذي يتكلم به جميع بني آدم لا يرجع فيه إلى قول ألف شاعر فاضل, دع أن يكون شاعرا نصرانيا اسمه الأخطل, والنصارى قد عرف أنهم يتكلمون في كلمة الله بما هو باطل, والخطل في اللغة هو الخطأ في الكلام, وقد أنشد فيهم المنشد:

قبحا لمن نبذ القرآن وراءه ... فإذا استدل يقول قال الأخطل

وقال أيضا في درء التعارض [2 / 85]: تعلقوا بشبه، منها قول الأخطل:
إن البيان من الفؤاد، وإنما ... جعل اللسان على الفؤاد دليلا

فغيروه، وقالوا: " إن الكلام من الفؤاد ", وزعموا أنه لهم حجة على مقالتهم في قول الله تعالى: { ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول}، وفي قول الله عز وجل: {فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم}, واحتجوا بقول العرب: " أرى في نفسك كلاماً، وفي وجهك كلاماً " فألجأهم الضيق مما دخل عليهم في مقالتهم إلى أن قالوا: الأخرس متكلم، وكذلك الساكت والنائم، ولهم في حال الخرس والسكوت والنوم كلامٌ هم متكلمون به، ثم أفصحوا بأن الخرس والسكوت والآفات المانعة من النطق ليست بأضداد الكلام, وهذه مقالة تبين فضيحة قائلها في ظاهرها من غير رد عليه، ومن علم منه خرق إجماع الكافة ومخالفة كل عقلي وسمعي قبله لم يناظر، بل يجانب ويقمع.اهـ

وقال تلميذه ابن القيم في صواعقه المرسلة [1 / 344]: وقال الشاعر

إن البيان من الفؤاد وإنما ... جعل اللسان على الفؤاد دليلا

هكذا قال الشاعر هذا البيت, وهكذا هو في "ديوانه", قال أبو البيان: أنا رأيته في "ديوانه" كذلك فحرفه عليه بعض النفاة, وقالوا:

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما ... جعل اللسان على الكلام دليلا

والمقصود أن العبد لا يعلم ما في ضمير صاحبه إلا بالألفاظ الدالة على ذلك, فإذا حَمَلَ السامع كلام المتكلم على خلاف ماوضع له وخلاف ما يفهم منه عند التخاطب عاد على مقصود اللغات بالإبطال, ولم يحصل مقصود المتكلم ولا مصلحة المخاطب وكان ذلك أقبح من تعطيل اللسان عن كلامه, فإن غاية ذلك أن تفوت مصلحة البيان, وإذا حمل على ضد مقصوده فَوَّتَ مصلحة البيان, وأوقع في ضد المقصود, ولهذا قال بعض العقلاء: اللسان الكذوب شر من لسان الأخرس, لأن لسان الأخرس قد تعطلت منفعته, ولم يحدث منه فساد, ولسان الكذوب قد تعطلت منفعته, وزاد بمفسدة الكذب. اهـ 

توضيح وبيان: أبو البيان: هو الشيخ القدوة الكبير نبأ بن محمد بن محفوظ القرشي الحوراني، ثم الدمشقي الشافعي اللغوي الأثري الزاهد، شيخ "البيانية" ، وصاحب الأذكار المسجوعة, قال ابن كثير: قد كان من نشأته إلى أن توفي على طريقة صالحة، وقد ذكرته في طبقات الشافعية رحمه الله, ت 551 هـ /, ترجمته في سير الأعلام 20/ 326 , وطبقات السبكي7 /318


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق