بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

السبت، 15 ديسمبر 2012

148- كلمات من لغة العرب


[ قال ياقوت الحموي رحمه الله] : نقلت من خطّ ابن خَالَويه في نُسخةِ كِتابٍ كَتَبَهُ إلى سيف الدولة, يُخبره بما يُقرِىء وَلَدَيه: أبا المكارم, وأبا المعالي، قال في أثنائه:
فإن قيل لنا: كيف صَرَّفْتَ الفِعلَ من : بسم الله، والأسماءُ لا تتصرف ؟, حيث قلت:
لقد بَسْمَلَتْ ليلى غداةَ لَقِيتها ... فيا حَبَّذا ذاك الحبيبُ المُبَسْمِلُ

فالجواب: أنّ العرب فعلت ذلك في سَبعِ كَلِماتٍ شَذَّتْ, وكَثُرَ استعمالهم إياهن، وهُنَّ:
" بَسْمَل " : إذا قال: بسم الله
و" حَمْدَل ": إذا قال: الحمد لله
و" حَيْعَل " : إذا قال: حيّ على الفلاح
و" جَعْفَل ": إذا قال: جعلت فداك
و" حَوْلَق ": إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.
وأما " حَوْقَل الشيخ " فمعناه دنا للفناء إذا ادرهَمّ وخرف, وصار هِمّاً إِنقحلا , و نَيَّفَ على المائة شررى, قال الراجز:
يا قوم قد حوقلت أو دنوت
والحرف السابع: 

" هَيْلَل ": إذا قال: لا إله إلا الله، لا ثَامِنَ لها.

قال المؤلف [ ياقوت ] - رفق الله به -: الذي ذكره ابن خالويه سبعة، ونسي الثامن, وهو:
" حَسْبَل": إذا قال: حسبنا الله.


المصدر : [ معجم الأدباء 3/ 1033]
قلت - رحم الله والدي-:
الشعر لعمر بن أبي ربيعة الشاعر الأموي, وقد وجدت كلمات غيرها ذكرها القرطبي في تفسيره [1 / 97] فقال:
" سَبْحَل " ، إذا قال: سبحان الله, و" حَيْصَل " ، إذا قال: حي على الصلاة, و" طَبْقَل " ، إذا قال: أطال الله بقاءك, و" دَمْعَز " ، إذا قال: أدام الله عزك, و" حَيْفَل " ، إذا قال: حي على الفلاح.
وقال: " حَوْقَل " بدل: " حولق " ، إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.
بيان وتوضيح: قال الأزهري في "تهذيب اللغة" [6 / 280]: ادرَهَمَّ هَرَمَا وادرهماما، إذا هَرِمَ.
وقال الزبيدي في "تاج العروس" [30 / 239]: " إِنقحل ": بكسر الهمزة كـ: " جردحل " أي مُسِن، وكذلك: امرأة إنقحلة، وأنشد الأصمعي:

لما رأتني خلقا إنقحلا
وقد يقال الإنقحل في البعير، قال ابن جني: ينبغي أن تكون الهمزة في " إنقحل " للإلحاق بما اقترن بها من النون، من باب " جردحل " ، ومثله ما روى عنهم من قولهم: " رجل إنزهو " ، و" امرأة إنزهوة " إذا كانا ذوي زَهْو، ولم يَحْكِ سيبويه من هذا الوزن إلا " إنقحلا " وحده.اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق