بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

97- كرامة إمام


[ قال ابن الجزري رحمه الله ]: 
أخبرني بعض شيوخنا الثقات عن شيوخهم: أن الشاطبي كان يصلي الصبح بغلس بالفاضلية ثم يجلس للإقراء, فكان الناس يتسابقون السير إليه ليلًا , وكان إذا قعد لا يزيد على قوله: من جاء أولًا فليقرأ , ثم يأخذ على الأسبق فالأسبق
فاتفق في بعض الأيام أن بعض أصحابه سَبَقَ أولًا, فلما استوى الشيخ قاعدًا قال: من جاء ثانيًا فليقرأ, فشرع الثاني في القراءة , وبقي الأول لا يدري حاله, وأخذ يتفكر ما وقع منه بعد مفارقة الشيخ من ذنب أوجب حِرمان الشيخ له, ففطن أنه أجنب تلك الليلة, ولشدة حرصه على النوبة نسي ذلك لما انتبه, فبادر إلى الشيخ, فأطلع الشيخ على ذلك, فأشار للثاني بالقراءة, ثم إن ذلك الرجل بادر إلى حمام جوار المدرسة فاغتسل به, ثم رجع قبل فراغ الثاني, والشيخ قاعد أعمى على حاله, فلما فرغ الثاني قال الشيخ: من جاء أولًا فليقرأ, فقرأ 
وهذا من أحسن ما نعلمه وقع لشيوخ هذه الطائفة , بل لا أعلم مثله وقع في الدنيا

المصدر : [ غاية النهاية في طبقات القراء 2 / 21 ] 

قلت - رحم الله والدي- :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في جامع المسائل 1 /69 : أولياءُ الله المتقون لهم كراماتٌ يُكرِمُهم الله بها، فخواصُّ أولياء الله المتبعون لمحمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكون كراماتُهم إمّا لحجةٍ في الدين، أو لحاجةٍ للمسلمين، كما كانت معجزات الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كذلك، فهم يتقرَّبون إلى الله بما يُكرِمُهم به من الخوارق، ويعبدون الله بها، ويزدادون بها قربًا إلى الله، لا يطلبون بها عُلوًّا في الأرض ولا فسادًا .اهـ, وقال في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 2 /344: الصالحون لهم كرامات مثل كرامات صالحي هذه الأمة ومثل كرامات الحواريين وغيرهم ممن كان على دين المسيح, لكن وجود الكرامات على أيدي الصالحين لا توجب أن يكونوا معصومين كالأنبياء، لكن يكون الرجل صالحا وليا لله وله كرامات, ومع هذا فقد يغلط ويخطئ فيما يظنه, أو فيما يسمعه ويرويه, أو فيما يراه, أو فيما يفهمه من الكتب, ولهذا كان كل من سوى الأنبياء يؤخذ من قولهم ويترك, بخلاف الأنبياء - صلوات الله عليهم - أجمعين، فإنه يجب تصديقهم في كل ما أخبروا به من الغيب، وطاعتهم في كل ما أمروا به, ولهذا أوجب الله الإيمان بما أوتوه, ولم يوجب الإيمان بجميع ما يأتي به غيرهم. اهـ, وقال في المسائل والأجوبة 1 /161: كرامات أولياء الله يكون سببها فعل ما أمر الله به ورسوله من الواجب والمستحب، ثم السابقون المقربون من الأولياء المتبعون يستعملونها فيما يقرب, إما حجة للدين، وإما حاجة للمسلمين، والمقتصدون يستعملونها في أمور مباحة، وأما استعمالها فيما حرم الله ورسوله كالظلم والعدوان فمحرم, وأما ما كان سببه بدعة كالأحوال التي تحصل لأهل السماع البدعي, فهي أمور شيطانية, يضل بها الشيطان أهل الجهل، ويغوي بها أهل الغي، وهذا وهذا يبطل بحقائق الإيمان كقراءة آية الكرسي وغيره مما يطرد الشيطان، والله أعلم

وقد ألف أهل السنة والجماعة في ثبوت كرامات أولياء الصالحين والعلماء العاملين المتبعين كتبا, منها:
1-كرامات الأولياء للحافظ أبي محمد الحسن بن محمد الخلال/ ت 439 هـ, وهو مطبوع, تحميل الكتاب: مخطوطا / مطبوعا
2- وكرامات أولياء الله عز وجل للحافظ أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي الشافعي/ت 418 هـ, وهو مطبوع, تحميل الكتاب: مخطوطا / مطبوعا
3- وكرامات الأولياء لأبي عبد الله محمد بن زياد الكوفي، اللغوي/ت 231هـ, ذكره في كشف الظنون 2 /1452
4- كرامات الأولياء لمحمد بن السري, ذكره في صلة الخلف ص343
5- وإثبات كرامات الاولياء للعلامة أبي محمد عبد الله بن أبى زيد عبد الرحمن القيرواني المالكى/ت 386هـ
6- وكرامات الأولياء للحافظ أبي أحمد العسال محمد بن أحمد بن ابراهيم العبدى قاضى أصبهان/ت 349 هـ
7- وكرامات الاولياء والمطيعين من الصحابة والتابعين لعبد الرحمن بن محمد بن عبد الله البكري الصقلى الصوفى المالكى /ت حدود سنة 380 هـ
8- المعجزات وتكثير الطعام والشراب لأبي محمد جعفر بن يوسف الفريابي, ذكره في ابن حجر في معجمه(203), وفي صلة الخلف ص402
9- ذكر من كانت له من الآيات من هذه الأمة ومن تكلم بعد الموت من أهل اليقين للحافظ أبي بكر أحمد بن سليمان النجّاد البغدادي الحنبلي/ت 348هـ , ذكره الألباني في فهرس الظاهرية (520)
10- وكرامات الصالحين ومعجزاتهم لأبي المطرف عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس بالتصغير القرطبى المحدث المالكى قاضى الجماعة/ت 402 هـ , ذكره ابن بشكوال في (الصلة), وقال: ثلاثون جزءاً
11- وكتاب المستغيثين بالله تعالى عند المهمات والحاجات والمتضرعين إليه سبحانه بالرغبات والدعوات وما يسر الله الكريم لهم من الإجابات و الكرامات للحافظ أبي القاسم ابن بشكوال الأندلسي, مطبوع / تحميل الكتاب
12- وكرامات الأولياء للحافظ أبي ذر الهروي/ت 434هـ, ذكره في سير أعلام النبلاء17/560
13- وكرامات الأولياء لأبي الفداء عبد الرقيب بن علي بن حسن الإبي اليمني,معاصر, طبع في دار الآثار صنعاء 1423هـ, وقد اهتم مؤلفه بتصحيح وتخريج الأحاديث فجزاه الله خيرا

توضيح وبيان: الفاضلية: قال النعيمي في الدارس في تاريخ المدارس 1 /67: دار الحديث الفاضلية بالكلاسة, كذا رأيته بخط الشيخ تقي الدين الأسدي, ورأيت في كتاب ابن شداد قال زكرياء: في الجامع من حلق الحديث ميعاد بالكلاسة للقاضي الفاضل انتهى, وقال أبو شامة في كلامه على وفاة صلاح الدين: إن تربته جوار المكان الذي زاده الفاضل في المسجد انتهى, قلت: والفاضل هو عبد الرحيم بن علي بن الحسن بن الحسين بن أحمد ابن الفرج بن احمد القاضي محيي الدين, وقيل مجير الدين أبو علي ابن القاضي الأشرف ابي الحسن اللخمي البيساني العسقلاني المولد المصري المنشأ صاحب العبارة والفصاحة والبلاغة والبراعة ولد في جمادى الأولى سنة تسع بتقديم التاء وعشرين وخمسمائة.اهـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق