بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

الخميس، 8 نوفمبر 2012

91- تعيين ليلة القدر

ذكر الوزير [ ابن هبيرة ] في كتابه " الإفصاح " قال: الصحيح عندي: أن ليلة القدر تنتقل في أفراد العشر، فإنه حدثني من أثق به أنه رآها في ليلة سبع وعشرين. وحدثني أمير المؤمنين المقتفي لأمر الله: أنه رآها. فأما أنا فكنت في ليلة إحدى وعشرين وكانت ليلة جمعة، فواصلت انتظارها بذكر الله عز وجل، ولم أنم تلك الليلة. فلما كان وقت السحر - وأنا قائم على قدمي - رأيت في السماء بابا مفتوحا مربعا عن يمين القبلة، قدرت أنه على حجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبقي على حاله - وأنا أنظر إليه - نحو قراءة مائة آية، ولم يزل، حتى التفت عن يساري إلى المشرق لأنظر هل طلع الفجر؟ فرأيت أول الفجر. فالتفت إلى ذلك الباب فرأيته قد ذهب. وكان ذلك مما صدق عندي ما رأيت. فالظاهر من ذلك: تنقلها في ليالي الأفراد في العشر. فإذا اتفقت ليالي الجمع في الأفراد فأجدر وأخلق بكونها فيها.
[قال ابن رجب ]: وكتاب " الإفصاح " فيه فوائد جليلة غريبة

المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 2/ 161 ]

قلت – رحم الله والدي - :
مما ألف في فضل تلك الليلة المباركة من الكتب والرسائل:
1- شرح الصدر بذكر ليلة القدر فضائل وعلامات ليلة القدر للحافظ ولي الدين أبي زرعة أحمد بن الحافظ عبد الرحيم العراقي /ت 820 هـ , وهو مطبوع / رابط تحميله
2- إسفار البدر عن ليلة القدر لعبد الرؤوف المناوي المصري الشافعي, ذكره في إيضاح المكنون 3 /79
3- انشراح الصدر في بيان ليلة القدر لمحمد بن محمد السنباوي الأزهري، المعروف بالأمير المالكي/ت 1232 هـ, طبع
4- شرح الصدر بفضائل ليلة القدر لاسماعيل حقي المناستري، الرومي/ت 1330 هـ, ذكره في معجم المؤلفين 2 /266
5- شفاء الصدر ببيان ليلة القدر لحنيف الدين بن عبد الرحمن العمري الحنفي، المكي/ت1067 هـ, ذكره في معجم المؤلفين 4 / 87
6- شرح الصدر بفضائل ليلة القدر لإبراهيم بن على بن الحسن المصرى المعروف بالسقا /ت 1298هـ, ذكره في إيضاح المكنون 
7- مطلع البدر في فضل ليلة القدر لنوح بن مصطفى الرومي/ت 1070 هـ , ذكره في إيضاح المكنون 4 / 500
8- سطوع البدر بفضائل ليلة القدر لإبراهيم بن عبد الله موسى الحازمي, معاصر, وهو مطبوع / رابط تحميله

ولشيخ الإسلام وعلم الأعلام أبي العباس ابن تيمية النميري الدمشقي رحمه الله جواب مختصر عنها, وهو في مجموع الفتاوى 25 / 284, ونصه: سئل رضي الله عنه وأرضاه - عن ليلة القدر وهو معتقل بالقلعة قلعة الجبل سنة ست وسبعمائة.
فأجاب: الحمد لله، ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " {هي في العشر الأواخر من رمضان} . وتكون في الوتر منها. لكن الوتر يكون باعتبار الماضي فتطلب ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وليلة خمس وعشرين وليلة سبع وعشرين وليلة تسع وعشرين. ويكون باعتبار ما بقي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " {لتاسعة تبقى لسابعة تبقى لخامسة تبقى لثالثة تبقى} . فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليالي الأشفاع. وتكون الاثنين والعشرين تاسعة تبقى وليلة أربع وعشرين سابعة تبقى. وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح. وهكذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر. وإن كان الشهر تسعا وعشرين كان التاريخ بالباقي. كالتاريخ الماضي. وإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " {تحروها في العشر الأواخر} وتكون في السبع الأواخر أكثر. وأكثر ما تكون ليلة سبع وعشرين كما كان أبي بن كعب يحلف أنها ليلة سبع وعشرين. فقيل له: بأي شيء علمت ذلك؟ فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله. " {أخبرنا أن الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطشت لا شعاع لها} . فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم من أشهر العلامات في الحديث وقد روي في علاماتها " {أنها ليلة بلجة منيرة} وهي ساكنة لا قوية الحر ولا قوية البرد وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام أو اليقظة. فيرى أنوارها أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر وقد يفتح على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الأمر. والله تعالى أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق