بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

السبت، 3 نوفمبر 2012

88- كتاب مناقب وأخبار الشيخ القدوة عبد القادر الجيلاني رحمه الله

[ قال الحافظ ابن رجب رحمه الله ]:

قد جمع المقرىء أبو الحسن الشطنوفي المصري، في أخبار الشيخ عبد القادر ومناقبه ثلاث مجلدات، وكتب فيها الطَّمَ والرَّمَ، وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع, وقد رأيت بعض هذا الكتاب، ولا يطيب على قلبي أن أعتمد على شيء مما فيه، فأنقل منه إلا ما كان مشهورا معروفا من غير هذا الكتاب، وذلك لكثرة ما فيه من الرواية عن المجهولين، وفيه من الشطح، والطامات، والدعاوى. والكلام الباطل، ما لا يحصى ولا يليق نسبة مثل ذلك إلى الشيخ عبد القادر رحمه الله, ثم وجدت الكمال جعفر الأدفوي قد ذكر: أن الشطنوفي نفسه كان متهما فيما يحكيه في هذا الكتاب بعينه.

المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 2 /194 ]

قلت - رحم الله والدي -:
الكتاب المذكور هو : بهجة الأسرار ومعادن الأنوار, رواه ابن خير الإشبيلي في فهرسته [695] قال: كتاب الأنوار وبهجة الأسرار في أخبار الصالحين لابن جهضم أربعون جزءا, حدثني به أبو بحر سفيان بن العاصي الأسدي عن أبي عبد الله محمد بن سعدون قال حدثنا به أبو الحسن علي بن بندار عن مؤلفه.اهـ
قال في كشف الظنون 1 /256: ألفه لما سئل عن قول شيخه السيد عبد القادر قدس سره : قدمي هذه على رقبة كل ولي؟, فجمع ما وقع له مرفوع الأسانيد، وفصل بذكر الأعيان: المشايخ، وأفعالهم، وأقوالهم, وقال أيضا: قال الشيخ عمر بن عبد الوهاب العرضي، الحلبي، في ظهر نسخة من نسخ البهجة : ذكر ابن الوردي في تاريخه: أن في البهجة أمورا لا تصح، ومبالغات في شأن الشيخ عبد القادر، لا تليق إلا بالربوبية.انتهى, وبمثل هذه المقالة، قيل عن الشهاب ابن حجر العسقلاني.اهـ 

ومؤلفه ابن جهضم قال فيه الذهبي في ميزانه [5879] : علي بن عبد الله ابن جهضم الزاهد أبو الحسن شيخ الصوفية بحرم مكة ومصنف كتاب [ بهجة الأسرار ] متهم بوضع الحديث روى عن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة القطان وأحمد بن عثمان الآدمي والخلدي وطبقتهم , قال ابن خيرون: تكلم فيه, قال: وقيل أنه كان يكذب, وقال غيره: اتهموه بوضع صلاة الرغائب, توفي سنة أربع عشرة وأربع مائة. انتهى
وقال في تاريخ الإسلام 9 /239: ولقد أتى بمصائب يشهد القلب ببُطلانها في كتاب: بهجة الأسرار .اهـ
وقال في ترجمة المحاسبي [1606]: وأين مثل الحارث، فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين كالقوت لأبي طالب، وأين مثل القوت!؟, كيف لو رأى بهجة الاسرار لابن جهضم، وحقائق التفسير للسلمى لطار لبه.اهـ

وقد طبع هذا الكتاب طبعة أولى بمطبعة الدولة التونسية تونس سنة 1302 هـ, وبهامشه فتوح الغيب للسيد عبد القادر الجيلاني, ثم طبع ثانيا بمصر سنة 1301 وسنة 1304هـ, وبهامشه رياض البساتين في أخبار الشيخ عبد القادر الحلبي محيي الدين تأليف محمد الامين الكيلاني, وللكتاب مختصر لمجهول اسمه: [ مُهْجَة البهجة ومَحَجَّة اللهجة ], قال في مقدمته: انتخبتها من بهجة الاسرار بعد أن حذفت الأسانيد وهذبتها وأضفت اليها إضافات ملتقطة من بعض الكتب المعتبرة. / وهذا رابط تحميله
توضيح وبيان: الطم والرم: قال في تهذيب اللغة 13 /209: قال أبو عبيد: الطم: الرطب، والرم: اليابس, وقيل: الطم: البحر. والرم: الثرى. والطم بالفتح هو البحر، فكسرت الطاء ليزدوج مع الرم, وقال أيضا: 15 /141: ومن كلامهم السائر: جاء فلان بالطم والرم, معناه: جاء بكل شيء مما يكون في البر والبحر. أراد بالطم: البحر، والأصل فيه الطم بفتح الطاء، فكسرت الطاء لمعاقبته الرم، والرم: ما في البر من النبات وغيره. اهـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق