بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

الأحد، 21 أكتوبر 2012

70- الفرق بين عزلة العالم والجاهل

الإمام، العلامة، البحر، شيخ الحنابلة، أبو الوفاء علي بن عقيل بن محمد بن عقيل بن عبد الله البغدادي، الظفري، الحنبلي، المتكلم، صاحب التصانيف

سئل فقيل له: ما تقول في عزلة الجاهل ؟ , فقال: خَباَلٌ و وَبَال، تضره ولا تنفعه.
فقيل له: فعزلة العالم؟ , قال: ما لك ولها، معها حذاؤها وسقاؤها: ترد الماء وترعى الشجر، إلى أن يلقاها ربها.

المصدر : [ ذيل طبقات الحنابلة 1/ 353]

قلت –رحم الله والدي -:
كلمة هذا الإمام متضمنة لحديث نبوي شريف في اللقطة , أخرجه البخاري 2436 ومسلم 1722 من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه, وقد ضمنه أيضا العلامة ابن القيم كلاما نفيسا حول العبودية لله تعالى فقال في مدارج السالكين 3 /165: وأما العبودية المطلقة: فلا يعرف صاحبها باسم معين من معاني أسمائها، فإنه مجيب لداعيها على اختلاف أنواعها، فله مع كل أهل عبودية نصيب, يضرب معهم بسهم، فلا يتقيد برسم ولا إشارة، ولا اسم ولا بِزَيٍّ، ولا طريقٍ وَضْعِي اصطلاحي، بل إِن سُئِل عن شيخه؟ قال: الرسول, وعن طريقه؟, قال: الاتباع, وعن خرقته؟ , قال: لباس التقوى, وعن مذهبه؟ , قال: تحكيم السنة, وعن مقصوده ومطلبه؟ , قال: {يريدون وجهه} [الأنعام: 52], وعن رباطه وعن خانكاه؟ , قال: { في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة } [النور: 36], وعن نسبه؟ قال:

أبي الإسلام لا أب لي سواه ... إذا افتخروا بقيس أو تميم


وعن مأكله ومشربه؟ , قال: « ما لك ولها؟ معها حذاؤها وسقاؤها ترد الماء وترعى الشجر حتى تلقى ربها».


واحسرتاه تقضى العمر وانصرمت ... ساعاته بين ذل العجز والكسل
والقوم قد أخذوا درب النجاة وقد ... ساروا إلى المطلب الأعلى على مهل

أما حكم العزلة فقال في فتح الباري 13 /42: قد اختلف السلف في أصل العزلة , فقال الجمهور: الاختلاط أولى لما فيه من اكتساب الفوائد الدينية للقيام بشعائر الإسلام, وتكثير سواد المسلمين, وإيصال أنواع الخير إليهم من إعانة وإغاثة وعيادة وغير ذلك, وقال قوم: العزلة أولى لتحقق السلامة, بشرط معرفة ما يتعين .اهـ, وقد صنفت كتب مفردة فيها, فمن ذلك :

العزلة والإنفراد للحافظ ابن أبي الدنيا القرشي له كتاب , طبع بتحقيق الشيخ مشهور سلمان / رابط تحميله
والعزلة للحافظ أبي سليمان حمد بن محمد الخطابي البستي / رابط تحميله 
والعزلة لأبي الفتح عبد الله بن أحمد بن محمد الفزارى البغدادي المعروف بجخجخ بالجيم والخاء المعجمة من تلاميذ أبى على الفارسى /ت 358 هـ, ذكره في كشف الظنون 2 /1439
الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت للإمام أبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الله ابن البنا الحنبلي البغدادي / ت 471 هـ/ رابط تحميله
والعزلة للحافظ أبي القاسم على بن الحسن بن هبة الله الدمشقي الشافعي المعروف بابن عساكر /ت 571 هـ, ذكره في هدية العارفين 1 /701
والعزلة للحافظ أبي الفرج ابن الجوزي, ذكره ابن رجب في ذيل طبقاته 2/495
وعز العزلة للحافظ تاج الاسلام أبي سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني الشافعي/ت 562 هـ, ذكره في كشف الظنون 2 /1139
وكتاب من ألف العزلة لضياء الدين أبي شجاع عمر بن محمد بن عبد الله البسطامى البلخى المحدث الصوفى/ت 562 هـ, ذكره في كشف الظنون 2 / 1464, وكرره في موضع آخره بعنوان: مزالق العزلة
والعزلة للعلامة المجتهد محمد بن إبراهيم الوزير الحسني اليمني صاحب العواصم وإيثار الخلق/ت 840هـ / رابط مخطوطته / رابط مطبوعته 
وتكميل النعوت في لزوم البيوت للعلامة عبد الغني النابلسي الحنفي , طبع بعنوان: المسلمون فى زمان الفتن كما أخبر الرسول, تحقيق مجدي الشوري /رابط تحميله 
وكتاب عزُّ العزلة للشيخ عائض القرني, طبع في دارالعبيكان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق