بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

السبت، 26 يناير 2013

198- أعلام من الصحابة رضي الله عنهم

[ قال ابن الجوزي رحمه الله]: في "الصحابة" جماعة لا يُعرَفُون إلا بالنسبة إلى آبائهم فقط, منهم: "ابن ثعلبة", و"ابن جارية", و"ابن جميل", و"ابن حماطة", و"ابن حنظلة", و"ابن الرسيم", و"ابن عايش", وليس بـ: "عبد الرحمن بن عايش", و"ابن عبس", و"ابن عصام", و"ابن غنام", و"ابن الفاكه", و"ابن مسعدة", و"ابن المنتفق", و"ابن نضيلة" في آخرين
وفي "الصحابة" من اشتهر بالنسبة إلى أبيه مع معرفة اسمه, كـ: "ابن زامل", و"ابن سبرة", و"ابن رسلان", و"ابن الشياب", و"ابن عائذ", و"ابن القشيب", و"ابن اللتبية", كل هؤلاء اسمه: "عبد الله", وإنما اشتهر بأبيه

المصدر: [ ذم الهوى ص 38 ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق