بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

الأحد، 27 يناير 2013

204- شرف الذكر


قال [ الحافظ "أبو بكر ابن العربي المعافري" رحمه الله عند قوله تعالى: {وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون} [الزخرف: 44].
المسألة الأولى في الذكر؛ وفيه ثلاثة أقوال: أحدهما: الشرف.
الثاني: الذكرى بالعهد المأخوذ في الدين.
الثالث: قال مالك: هو قول الرجل: "حدثني أبي عن أبيه"
ولم أجد في الإسلام هذه المرتبة إلا ببغداد، فإن "بني التميمي" بها يقولون: حدثني أبي قال: حدثني أبي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبذلك شرفت أقدارهم، وعَظَّمَ الناس شأنَهم, وتَهَمَّمَت الخلافة بهم.
ورأيت بمدينة السلام ابني أبي محمد رزق الله بن عبد الوهاب بن أبي الفرح بن عبد العزيز بن الجرد بن أسد بن الليث بن سليمان بن أسد بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد الله التميمي وكانا يقولان: سمعنا أبانا رزق الله يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت علي بن أبي طالب يقول: وقد سئل عن الحنان المنان، الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه, والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال
والقائل سمعت عليا: "أكينة بن عبد الله" جدهم الأعلى.

المصدر : [ أحكام القرآن 4 / 110 ] 

قلت - رحم الله والدي-:
قد ذكر الحافظ في "الإصابة "[1 / 260]: "أكينة" جد "رزق اللَّه بن عبد الوهاب التميمي", قال "ابن ماكولا": قال لي "رزق اللَّه": إن لجده "أكينة" صحبة، وحدّث ابن ماكولا أيضا عن "رزق اللَّه": أن جده "عبد اللَّه" قدم على النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، وكان اسمه "عبد اللّات" فسمّاه: "عبد اللَّه"، وهو: رزق اللَّه بن عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد اللَّه التميمي.
وقد أخرج "الخطيب"، عن عبد الوهاب والد "رزق اللَّه"، عن آبائه حديثا ينتهي إلى "أكينة" المذكور، قال: سمعت عليّ بن أبي طالب، فذكر أثرا ولم يقع يزيد في النسب الّذي ساقه "الخطيب"، وكذلك أورده "ابن الصّلاح" في "علوم الحديث"، ونصّ "الخطيب" على أنهم تسعة آباء، ولا يصح ذلك إلا بإثبات "يزيد"، وقد ساق "ابن ماكولا" نسب "أكينة"، فقال: ابن يزيد بن الهيثم بن عبد اللَّه بن الحارث بن كلدة بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم.
ورويناه في "المجلس" الّذي أملاه "رزق اللَّه التميمي" بأصبهان, قال: سمعت أبي عبد الوهاب يقول: سمعت أبي أبا الحسن عبد العزيز يقول: سمعت أبي أبا بكر الحارث يقول: سمعت أبي أسدا يقول: سمعت أبي سليمان يقول: سمعت أبي الأسود يقول:
يقول: سمعت أبي سفيان يقول: سمعت أبي يزيد يقول: سمعت أبي أكينة يقول: سمعت أبي الهيثم يقول: سمعت أبي عبد اللَّه يقول: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «ما اجتمع قوم على ذكر إلّا حفّتهم الملائكة وغشيتهم الرّحمة»
قال "الذّهبيّ": أكثر آبائه لا ذكر لهم في تاريخ ولا في أسماء الرجال, وقد سقط من هذا الإسناد "الليث" والد "أسد"، وقد أثبته "الخطيب" في تاريخه لما ترجم "عبد العزيز", قلت: ولكنه لم يقع عنده ذكر "الهيثم"، وقاله شيخ شيوخنا الحافظ "العلائي" في "الوشي المعلم." انتهى
وقد قال قبله الحافظ "ابن الصلاح" في "مقدمته":[ص 316] في النوع الخامس والأربعون: معرفة رواية الأبناء عن الآباء: من أظرف ذلك رواية أبي الفرج عبد الوهاب التميمي الفقيه الحنبلي، وكانت له ببغداد في "جامع المنصور" حلقة للوعظ والفتوى، عن أبيه، في تسعة من آبائه نسقا، أخبرني بذلك الشيخ أبو الحسن مؤيد بن محمد بن علي النيسابوري بقراءتي عليه بها، قال: أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد الشيباني في كتابه إلينا، قال: أخبرنا الحافظ أبو بكر أحمد بن علي، حدثنا عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد الله التميمي من لفظه قال: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: ... سمعت علي بن أبي طالب وقد سئل عن الحنان المنان، فقال: الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال, آخرهم أكينة - بالنون - وهو السامع عليا - رضي الله عنه -.
وعلق عليه الحافظ زين الدين العراقي في "التقييد والإيضاح"[ص348] فقال: قد وقع لنا حديث مرفوع من هذا الوجه, وقع فيه التسلسل باثنى عشر أبا, وهو أعجب مما ذكره المصنف, أخبرنا به جماعة من شيوخنا, منهم شيخنا العلامة برهان الدين إبراهيم بن لاجين الرشيدى, قال انبأنا أحمد بن محمد بن إسحق الهمذاني, قال أنبأنا عبد الله بن أحمد بن محمد القلانسى, قراءة عليه وانا حاضر بشيراز, انبأنا عبد العزيز بن منصور الآدمى, حدثنا رزق الله بن عبد الوهاب التميمى, سمعت أبي أبا الفرج عبد الوهاب يقول, سمعت أبي أبا الحسن عبد العزيز, يقول سمعت أبي أبا بكر الحرث يقول, سمعت أبي أسدا يقول, سمعت أبي الليث يقول, سمعت أبي سليمان يقول, سمعت أبي الأسود يقول, سمعت أبي سفيان يقول, سمعت أبي يزيد يقول, سمعت أبي أكينة يقول, سمعت أبي الهيثم يقول, سمعت أبي عبد الله يقول, سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما اجتمع قوم على ذكر إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة" 
أخبرنا الحافظ "أبو سعيد بن العلائى" في كتاب "الوشى المعلم" قال: هذا إسناد غريب جدا, ورزق الله كان إمام الحنابلة في زمانه من الكبار المشهورين, متقدما في عدة علوم, مات سنة ثمانى وثمانين وأربع مائة, وأبوه أبو الفرج إمام مشهور أيضا, ولكن جده عبد العزيز متكلم فيه كثيرا على إمامته, واشتهر بوضع الحديث, وبقية آبائه مجهولون, لا ذكر لهم في شيء من الكتب أصلا, وقد تخبط فيهم عبد العزيز أيضا بالتغيير.انتهى
بيان وتوضيح: "الوشي المعلم في من روى عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم" تأليف الحافظ "صلاح الدين أبي سعيد خليل بن كيكلدي العلائي"/ت 761 هـ , في مجلد كبير، قسمه أقساما, وخرج في كل ترجمة حديثا من مرويه, وصل فيه إلى حرف العين ترجمة: "عبد الملك بن عمر بن محمد بن حاطب عن أبيه عن جده", عدد تراجمه (260) ترجمة
طبع الكتاب في مكتبة المعلا الكويت 1988 تحقيق: باسم فيصل الجوابرة, وقد ألحق بآخره "مستدركا" ما فات "أصله" , بلغت تراجمه (187) ترجمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق