بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحبه البررة الأكرمين, أما بعد: فهذه سلسلة مباركة سميتها: فاكهة المجالس وتحفة المؤانس , أعرض فيها ما انتقيته واخترته لكم من فوائد ونكت علمية , وطرائف وأخبار أديية , اقتطفتها من بطون الكتب والتواريخ والطبقات والتراجم ,وسأعلق على بعضها بما فتح الله تعالى علي من زيادة تعريفات , وتوضيح مبهمات , وتفسير مجملات , وذكر طبعات الكتب المصنفات, لتكمل الفائدة والاستفادة, وستكون تعليقاتي باللون الأزرق, مفتتحة بقولي: قلت , والله تعالى المسؤول أن يحلها في قلوبكم وأنظاركم محل القبول والرضى , وأن يعينني على إكمالها وإتمامها , وأن يبارك فيها وينميها , وينفع بها كثيرا من عباده المؤمنين, آمين / كتبه أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

126- من نوادر اللغة


حدث المرزباني عن عبد الله بن يحيى العسكري عن أبي إسحاق الطلحي قال: أخبرنا إبراهيم بن سعدان قال: 
حرفان فيهما أربع وعشرون نقطة لا يعرف مثلهما حكاهما أبو الحسن اللحياني « تتقتقت », أي صعدت في الجبل, و « تبشبشت » من البشاشة
وحرف في القرآن هجاؤه عشرة أحرف متصلة, ليس في القرآن مثله في سورة النور: [ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ ] (النور: 55) 

المصدر : [معجم الأدباء 1/ 64]

قلت - رحم الله والدي-:
في صحاح للجوهري [3 /996 مادة: بشش ]: البشاشة: طلاقة الوجه. وقد بشِشت به، بالكسر، أبش بشاشة. ورجل هش بش، أي طلق الوجه طيب. قال يعقوب: يقال لقيته فتبشبش بى. وأصله تبشش فأبدلوا من الشين الوسطى فاء الفعل، كما قالوا: تجفجف.
وفي لسان العرب [10 /33 مادة: تقق ]: التقتقة: الهوي من فوق إلى أسفل على غير طريق، وقد تتقتق. وتتقتق من الجبل وفي الجبل: انحدر؛ هذه عن اللحياني. والتقتقة: سرعة السير وشدته. الفراء: الذوح سير عنيف؛ وكذلك الطمل والتقتقة. ابن الأعرابي: التقتقة الحركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق